تصاعد هجمات حزب الله في شمال إسرائيل يرفع صافرات الإنذار

تصاعد هجمات حزب الله في شمال إسرائيل
أفادت بيانات تطبيق الإنذار الإسرائيلي "تسيفا أدوم" أن هجمات حزب الله بالصواريخ والمسيّرات خلال اليومين الماضيين شكلت 22.5% من إجمالي 531 صافرة إنذار دوت منذ اتفاق وقف إطلاق النار مع لبنان في16 أبريل/نيسان الماضي. وتركزت الإنذارات في مستوطنات الشمال الحدودية، حيث دوت صافرات الإنذار120 مرة خلال يومي30 و31 مايو/أيار الماضي.
استخدام حزب الله لترسانة متنوعة
تصدرت الإنذارات الناتجة عن هجوم الصواريخ العدد الأكبر، مسجلة64 إنذارا، في حين سجلت الإنذارات الناتجة عن هجوم المسيرات56 إنذارا. ويعكس هذا استخدام حزب الله ترسانة متنوعة خلال قصف الشمال. وتصدرت منطقة خط المواجهة في الشمال قائمة المناطق التي تعرضت للإنذارات، حيث جاءت مدن ومستوطناتمسغاف عام وحنيتا وشلومي ومرغليوت في صدارة قائمة الإنذارات.
توسيع نطاق القصف
ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن حزب الله أطلق30 صاروخا على شمال إسرائيل خلال اليومين الماضيين، ووسع النطاق ليشملصفد ونهاريا وكرمئيل وميرون. كما أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بإطلاق صفارات الإنذار فيصفد للمرة الأولى منذ شهر ونصف.
تحذيرات إسرائيلية
طالب الجيش الإسرائيليين بالالتزام بتعليمات الجبهة الداخلية في هذه المرحلة. وفي وقت سابق، أفادت هيئة البث الإسرائيلية (كان)، نقلاً عن مصدر أمني إسرائيلي، بأن إسرائيل لن تتمكن من وقف هجمات المسيرات والصواريخ حتى وإن احتل الجيش جنوب لبنان بالكامل.
الرد الإسرائيلي
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيليبنيامين نتنياهو ووزير الدفاعإسرائيل كاتس إصدار توجيهات للجيش بتنفيذ ضربات تستهدف مواقع في الضاحية الجنوبية لبيروت. وذلك بعد ساعات من إعلان الجيش مقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين خلال مواجهات في جنوب لبنان.
التطورات المستقبلية
في ظل هذه التطورات، يبدو أن المنطقة أمام مرحلة جديدة من التصعيد. وستكون هناك حاجة إلى جهود دولية لتهدئة الأوضاع ومنع المزيد من التصعيد. ومن الضروري أن تضع إسرائيل وحزب الله حداً لهذه الهجمات لتجنب المزيد من الخسائر في الأرواح والممتلكات.











