طيار أمريكي يتعرض لإسقاطين متتاليين بنيران صديقة وصاروخ إيراني

في حادثة أُعتبرت واحدة من أغرب الوقائع العسكرية في الحرب على إيران، تعرض طيار أمريكي لإسقاطين متتاليين، الأول بنيران صديقة كويتية والثاني بصاروخ إيراني. وبحسب تقرير إعلامي أمريكي، فإن الطيار كان ضمن طاقم إحدى ثلاث مقاتلات أمريكية من طرازإف-15 إي سترايك إيغل أُسقطت بالخطأ فوق الكويت في الأيام الأولى من الحرب على إيران.
تفاصيل الحادثين
نقلت شبكةسي بي إس نيوز عن مصادر مطلعة أن الطيار كان قد تعرض لحادث إسقاط سابق قبل أسابيع فقط، عندما أُصيبت طائرته بنيران صديقة كويتية في بداية الحرب على إيران. وتمكن هو وخمسة من أفراد الطاقم الجوي من القفز بالمظلات والنجاة. ووصف ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي حينئذ مشاهد مصورة تُظهر لحظة سقوط طائرة حربية في الكويت، وسط تصاعد ألسنة اللهب من ذيلها قبل أن يقفز طياراها بالمظلات.
رد فعل الخبراء
وصف الفريق المتقاعد في سلاح الجو الأمريكيديفيد ديبتولا الواقعة بأنها "مصادفة شديدة الغرابة"، مشيرا إلى أنه لا يتذكر حالة مشابهة لطيار أُسقطت طائرته مرتين خلال الحملة العسكرية نفسها منذحرب فيتنام على الأرجح. وختم ديبتولا حديثه للشبكة بتشبيه لافت، قائلا إن ما حدث للطيار الأمريكي "يشبه التعرض لضربة صاعقة مرتين"، في إشارة إلى ندرة هذا النوع من الوقائع العسكرية والاستثنائية التي شهدتها الحرب الأمريكية على إيران.
إسقاط الطائرة الثانية
وبعد أكثر من 30 يوما من ذلك الحادث، عاد الطيار نفسه إلى تنفيذ مهمة قتالية فوق إيران، وتعرضت طائرته لإصابة مباشرة بصاروخ أرض-جو إيراني في 3 أبريل/نيسان الماضي، مما اضطره ورفيقه إلى القفز مجددا من الطائرة. وبحسبسي بي إس نيوز، أُصيب الطيار بجروح خطرة، لكنه أُنقذ بعد ساعات من عملية بحث وإنقاذ معقدة، في حين بقي فرد الطاقم الثاني مختبئا داخل الأراضي الإيرانية نحو يومين قبل أن تتمكن القوات الأمريكية من إنقاذه.
موقف وزارة الدفاع الكويتية
وكانت وزارة الدفاع الكويتية قد أعلنت، في 2 مارس/آذار الماضي، سقوط عدد من الطائرات الحربية الأمريكية ونجاة طواقمها بالكامل، وحينئذ أكدت القيادة المركزية الأمريكية أن المقاتلات أُسقطت بنيران الدفاعات الجوية الكويتية. وذكر بيان للقيادة المركزية يومها أن 3 طائرات أمريكية سقطت فوق الكويت بـ"نيران صديقة"، مشيرا إلى أن "الدفاعات الجوية الكويتية أسقطت المقاتلات عن طريق الخطأ خلال عمليات قتال نشطة".
إسقاط الطائرة من قبل الحرس الثوري الإيراني
وبعد ذلك بشهر، أعلنالحرس الثوري الإيراني، في 3 أبريل/نيسان، إسقاط طائرة حربية أمريكية فائقة التطور من طرازإف-35 بواسطة منظومة الدفاع الجوي المتطورة التابعة له، مشيرا إلى أن "الطائرة المقاتلة تابعة لسرب لاكنهيث". وبدلاً من ذلك، أكدت تقارير أمريكية أن المقاتلة من طرازإف-15 إي إيغل.











