إيران تعلّق رسائلها مع واشنطن وتهدد إغلاق مضيق هرمز

إيران تعلّق تبادل الرسائل مع واشنطن وتوّجه تهديدات إغلاق مضيق هرمز
في خطوة غير مسبوقة، أصدرتإيران اليوم، 2 يونيو 2026، قراراً بتعليق تبادل الرسائل مع الولايات المتحدة، مع إشارة صريحة إلى تهديد إغلاق مضيق هرمز ومضيق باب المندب، في ظل تصعيد الهجمات الإسرائيلية على لبنان وغزة.
أسباب القرار: انتهاكات مستمرة لوقف إطلاق النار
وفقاً لوكالةتسنيم الإيرانية، جاء القرار بعد ما وصفته بانتهاك مستمر لوقف إطلاق النار على جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان، وهو شرط أساسي في اتفاقية وقف إطلاق النار التي شملت لبنان في البداية.
قالت الوكالة إن المسؤولين الإيرانيين يصرّون علىالوقف الفوري للعمليات الإسرائيلية في لبنان وغزة، وضرورة انسحاب إسرائيل الكامل من المناطق التي تحتلها في لبنان.
إشارة إلى الجبهة المقاومة
ذكرتتسنيم أنإيران وجبهة المقاومة وضعتا في جدول أعمالهما إغلاق مضيق هرمز وتفعيل جبهات أخرى، من بينها مضيق باب المندب، كوسيلة ردّ على إسرائيل وداعميها.
تصريحات كبار المسؤولين الإيرانيين
قال وزير الخارجية الإيرانيعباس عراقجي:
“أي انتهاك لوقف إطلاق النار في جبهة واحدة











