حاملة طائرات أمريكية تتمركز قبالة سواحل عُمان بعد رفع الحصار عن إيران

حاملة طائرات أمريكية من فئةنيميتز تموضع في بحر العرب قبالة السواحل العُمانية، بعد أيام من إعلان الرئيس الأمريكيدونالد ترامب رفع الحصار البحري عن إيران. الصور الملتقطة أمس الثلاثاء 2 يونيو/حزيران الجاري، تظهر وجود الحاملة في نطاق بحري مفتوح جنوب شرقي مدخلخليج عُمان ومضيقهرمز.
تفاصيل التموضع
ويكتسب الرصد الجديد أهميته من توقيته، إذ جاء بعد إعلانترامب، الجمعة 29 مايو/أيار الماضي، رفع الحصار البحري عن إيران، ومطالبته طهران بفتح مضيقهرمز فورا. في حين قالت الخارجية الإيرانية إنها تريد التحقق من مصداقية رفع الحصار وما إذا كان حقيقيا أم مجرد تصريحات إعلامية.
رصد سابق
وسبق لوحدة المصادر المفتوحة أن رصدت عبر صور “سينتينال-2” تموضع حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس أبراهام لينكولن” شمال بحر العرب في 1 مايو/أيار الماضي، قرب الحدود الشرقية لخليجعُمان.
استمرار اعتراض السفن
كما أظهرت صور أخرى، التقطت في 16 مايو/أيار الماضي، تموضع حاملة طائرات أمريكية من فئةنيميتز رفقة ثلاث مدمرات شمال بحر العرب وشرق مضيقهرمز. قبل أن ترصد الوحدة في 24 مايو/أيار الماضي حاملة من الفئة نفسها ومدمرتين من فئةآرلي بيرك في شمال غرب بحر العرب قبالة السواحل الجنوبية لسلطنةعُمان.
تأثيرات على المنطقة
يأتي ذلك في ظل استمرار اعتراض القوات الأمريكية لثلاث سفن وناقلات نفط فيخليج عُمان وبحر العرب في أقل من أسبوع، بزعم ارتباطهم بالموانئ الإيرانية. وعطلت القوات الأمريكية المكلفة بتنفيذ الحصار البحري على الموانئ الإيرانية ست سفن تجارية وأعادت توجيه 122 سفينة أخرى، في ظل استمرار سريان وقف إطلاق النار مع إيران.
مستقبل العلاقات
في ظل هذه التطورات، يبقى السؤال عن مستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران، خاصة بعد رفع الحصار البحري. هل ستؤدي هذه الخطوة إلى تحسن في العلاقات بين البلدين، أم ستظل التوترات قائمة؟ هذه هي الأسئلة التي تطرح نفسها في هذا السياق، وتستدعي متابعة دقيقة للتطورات القادمة.











