كوريا الجنوبية تستضيف 50 وزيراً أفريقياً في سيول: ماذا تطمح القارة السمراء؟

كوريا الجنوبية تستضيف أول اجتماع وزاري مشترك مع أفريقيا في سيول
فيسيول، شهدت العاصمة الكورية يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين حدثاً تاريخياً: اجتمع50 وزيراً من دولأفريقيا في إطار أول اجتماع وزاري مشترك بين الكوريا الجنوبية والقرن الأفريقي. حضر الاجتماع وزراء خارجية ورؤساء وفود من54 عضواً في الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى ممثلين عن أربع منظمات إقليمية، أبرزها الاتحاد الأفريقي، بنك التنمية الأفريقي، ومنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.
شعار الاجتماع: شراكة لمواجهة تحديات العصر
انعقد الجلسة تحت شعار«الشراكة من أجل الاستجابة المشتركة لتحديات العالم في عصر التحول»، وأفتتحها وزير خارجية كوريا الجنوبيةتشو هيون، مؤكداً على ضرورة التكيف مع التحولات المتسارعة في النظام الدولي. أبرزتشو أن اضطرابات سلاسل الإمداد، وتزايد المخاوف بشأن الأمن الغذائي والطاقة، تجعل أفريقيا أكثر أهمية من أي وقت مضى في الساحة الجيوسياسية والاقتصادية.
“تزداد أهمية أفريقيا جيوسياسياً واقتصادياً بسبب عدم الاستقرار في الشرق الأوسط ومضيق هرمز، مما يجعل التعاون بين سول والدول الأفريقية ضرورة ملحة”، صرحتشو هيون خلال افتتاح الجلسة.
أفريقيا، قارة المستقبل: ديموغرافيا، موقع استراتيجي، وموارد معدنية
وصفتشو أفريقيا بأنهاقارة المستقبل، مستنداً إلى ثلاثة عوامل رئيسية:
- قوتها الديموغرافية، إذ تشكل نسبة كبيرة من السكان شباباً.
- موقعها الإستراتيجي على مفترق الطرق البحرية بين المحيط الأطلسي والهندي وخليج عدن.
- احتياطياتها الضخمة من المعادن الحيوية التي تُستخدم في مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي، صناعة











