---
slug: "rztv58"
title: "نعيم قاسم: إسرائيل تعاني هزيمة فادحة وأميركا تائهة"
excerpt: "أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم عن هزيمة إسرائيل وفشل أمريكا في تحقيق أهدافها في لبنان، وسط تأكيد على مواصلة المقاومة في مواجهة العدوان الإسرائيلي."
category: "general"
imageUrl: "https://cdn.hatrek.co/imgs/8c8250158d5518ce.webp"
readTime: 2
---

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم في كلمة متلفزة، أن "المقاومة" واليومين الإيرانية وأمريكية كسرا المشروع الإسرائيلي الأمريكي، ودخلنا مرحلة جديدة يجب البناء عليها.

وأكد قاسم، أن مذكرة التفاهم الإيرانية الأمريكية إعلان رسمي لهزيمة الولايات المتحدة وإسرائيل، وعلى الجيش الإسرائيلي أن يرحل من جنوب لبنان ويوقف عدوانه البري والجوي دون قيد أو شرط، مشددا على أن "المقاومة" وجدت لمواجهة العدوان ولن تقبل بالتطبيع أو لإلغاء حالة العداء لإسرائيل، وكذلك لن تسمح بأي مكتسبات لإسرائيل أو حضور جزئي لقواتها على الأرض اللبنانية.

وأشار إلى أن إسرائيل موجودة في لبنان لأنها تريد احتلاله في إطار مشروع إسرائيل الكبرى، متسائلا "ما هي هذه المشاريع الكبرى التي تريد إسرائيل تحقيقها في لبنان؟ وما هي هذه العدوانات التي تقوم بها في لبنان؟".

وأكد قاسم، على ضرورة توحيد الصف في وجه العدو ووقف تنفيذ إملاءات الوصاية ومصالح أمريكا وإسرائيل، وبعد الانسحاب الإسرائيلي ندرس معا الاستراتجية الشاملة للأمن الوطني.

وشدد على أن حزب الله يرحب بالدول العربية والأجنبية التي تعمل لإعادة الاعمار واستعادة السيادة وإخراج إسرائيل من لبنان، مشددا على أن "المقاومة" قوية ونحن معكم إن سرتم في طريق سيادة لبنان، ولكن لا تستطيع السلطة أن تعادي أكثر من نصف الشعب اللبناني وتستمر بشكل طبيعي".

وأشار إلى أنه منذ 2 مارس/آذار 2026 تشن إسرائيل عدوانا على لبنان أسفر عن مقتل 4 آلاف و230 شخصا وإصابة 12 ألفا و179 آخرين، إضافة إلى نزوح أكثر من مليون شخص، متسائلا "ما هي هذه العدوانات التي تقوم بها إسرائيل في لبنان؟".

ورغم ذلك، تواصل إسرائيل هجماتها في لبنان، بدعوى استهداف عناصر تابعة لـ"حزب الله"، وإن كانت وتيرتها قد تراجعت نسبيا خلال الأيام الأخيرة، وسط تقارير عن ضغوط أمريكية لخفض التصعيد.

وكانت الولايات المتحدة وإيران قد توصلت إلى اتفاق ينص على الإنهاء الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان، في 17 يونيو/حزيران الجاري، ولكن هذا الاتفاق لم يقف عائقا أمام استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان.

واختتم قاسم كلمته بتصريح، أنه حزب الله لن يسمح باحتلال إسرائيلي في لبنان، ولن يسمح بأي مكتسبات لإسرائيل أو حضور جزئي لقواتها على الأرض اللبنانية، متسائلا "ما هي هذه العدوانات التي تقوم بها إسرائيل في لبنان؟"
