الثلاثاء، ١٦ يونيو ٢٠٢٦
أخبار على مدار الساعة
Hatrek logoHatrekصحيفة هاتريك
أخبار عامة

غرامات بملايين الدولارات.. منصات التواصل تتحول إلى خصوم قانونيين للمدارس في أمريكا

·2 دقيقة قراءة
غرامات بملايين الدولارات.. منصات التواصل تتحول إلى خصوم قانونيين للمدارس في أمريكا

في سابقة قضائية غير مسبوقة، شهدت الولايات المتحدة الأمريكية تحوّل منصات التواصل الاجتماعي إلىخصوم قانونيين رئيسيين للمدارس، حيث اضطرتميتا وألفابيت وبايت دانس إلى دفع أكثر من27 مليون دولار كتعويضات لمنطقةبريتيثت التعليمية في ولاية كنتاكي. وتأتي هذه التسوية بعد اتهامات رسمية تتعلق بتدهور الصحة النفسية لطلاب المدارس الناتج عن استخدام تطبيقات مثلفيسبوك وإنستغرام ويوتيوب وتيك توك، وفقًا لتقرير وكالةرويترز.

التفاصيل المالية للتسوية

تعد التسوية القضائية الأكبر من نوعها، حيث ستدفعميتا، المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي،9 ملايين دولار كجزء من الاتفاق. وتأتيألفابيت وبايت دانس في المرتبة الثانية مع دفع كل منهما8 ملايين دولار، بينما سيدفعيوتيوب مبلغًا قدره2.01 مليون دولار. وفي الوقت نفسه، ستقدمغوغل تدريبات مخصصة على منصاتها التعليمية مثلغوغل كلاس لمنطقة بريتيثت، التي تخدم ما يزيد على 1600 طالب.

وبحسب تقريربلومبيرغ، تشكل هذه التعويضات نحو 8% من إجمالي ميزانية المنطقة التعليمية، ما يعكس حجم الضغوط المالية التي تواجهها الشركات التكنولوجية في مواجهة الاتهامات القانونية المتزايدة.

رد فعل الشركات ونفي الاتهامات

على الرغم من دفع الغرامات، لم تُقر الشركات التكنولوجية بمسؤوليتها عن الاتهامات الموجهة إليها. وأكدتميتا وألفابيت وبايت دانس عبر بيانات رسمية أنها تتخذ خطوات واسعة النطاق لحماية القُصّر والمراهقين على منصاتها، دون إجراء أي تغييرات على منتجاتها أو خدماتها. وتبقى الشروط الأخرى للتسوية غامضة، إذ لم تُذكر أي تعديلات قانونية أو تقنية في المستندات المُعلنة.

الآثار الأوسع للقضية على المنصات

تُعتبر هذه القضية نموذجًا يُفتح الباب أمام أكثر من1300 منطقة تعليمية أخرى في أمريكا لمقاضاة شركات التكنولوجيا بنفس المزاعم. وفي حال لم تُستأنف هذه القضايا أو تُستأنس بحلول ودية، قد تبدأ المحاكمات الأولية في فبراير/شباط 2026. وتُشير تقارير إلى أن إجمالي المطالبات المقدمة في الولايات المتحدة تجاوز400 مليار دولار، مع عدم وجود مؤشرات عن استعداد الشركات لتسوية الأمور بشكل ودي.

ومن أبرز الاتهامات الموجهة إلى المنصات، انتهاجها لتصميم منتجات تُشجّع على الإدمان، وتشبه في ذلك منتجات التبغ، مع استهداف الأطفال والشباب بشكل خاص. وقد سبق أن أصدرت محكمةلوس أنجلوس حكمًا تاريخيًا في قضية ضرر شخصي، حيث وُجدتميتا ويوتيوب مذنبتين في إيذاء فتاة تبلغ من العمر 20 عامًا بسبب الإدمان والضغط النفسي، مما أدى إلى حصولها على5 ملايين دولار كتعويض.

قضية مماثلة في نيو مكسيكو

على صعيد متصل، حكمت هيئة محلفين في ولايةنيو مكسيكو علىميتا بدفع375 مليون دولار نتيجة فشلها في حماية القُصّر من المخاطر عبر الإنترنت. وتشير هذه الأحكام إلى توجه قانوني مت

مشاركة:

مقالات ذات صلة

الجيش الإيراني: أصبحنا أقوى و"العدو" تعرض للهزيمة عسكريا وإستراتيجيا
أخبار عامة

الجيش الإيراني: أصبحنا أقوى و"العدو" تعرض للهزيمة عسكريا وإستراتيجيا

١٦ يونيو ٢٠٢٦

أكد قائد الجيش الإيراني اللواء أمير حاتمي أن إيران أصبحت أقوى على المستوى الدولي وحدودها محكمة أكثر من أي وقت مضى، مشيرا إلى أن "العدو" تعرض للهزيمة على المستويين العسكري والإستراتيجي.

شكوى جزائية ضد رئيس الكاميرون في فرنسا
أخبار عامة

شكوى جزائية ضد رئيس الكاميرون في فرنسا

١٦ يونيو ٢٠٢٦

أودع المعارض الكاميروني عيسى تشيروما باكاري شكويين جزائيتين ضد رئيس الكاميرون بول بيا ونحو 20 مسؤولا، مستندا إلى مبدأ الاختصاص القضائي العالمي، على خلفية قمع الاحتجاجات بعد الانتخابات الرئاسية في أكتوبر 2025، فما هي الخطوة التالية في هذا الملف القضائي؟

العفو الدولية تهاجم حظر وسائل التواصل على القُصّر
أخبار عامة

العفو الدولية تهاجم حظر وسائل التواصل على القُصّر

١٦ يونيو ٢٠٢٦

أعربت العفو الدولية عن رفضها لقرار الحكومة البريطانية بحظر وسائل التواصل على من هم دون ستة عشر عاماً، معتبرةً أن الحل يكمن في تعديل تصميم المنصات وليس استبعاد الأطفال، وتدعو إلى تنظيم أقوى لحماية البيانات والحد من الخصائص الإدمانية. ماذا سيحدث بعد ذلك؟

إجلاء 6500 شخص في بوتسدام الألمانية بسبب قنبلة أمريكية قديمة
أخبار عامة

إجلاء 6500 شخص في بوتسدام الألمانية بسبب قنبلة أمريكية قديمة

١٦ يونيو ٢٠٢٦

أجلي 6500 شخص من منازلهم في مدينة بوتسدام الألمانية بعد العثور على قنبلة أمريكية تزن 250 كيلوغراما من مخلفات الحرب العالمية الثانية، ما يثير مخاوف حول وجود المزيد من القنابل غير المنفجرة في المدينة

نائب محافظ الحسكة يكشف تفاصيل دمج قسد والنفط والمعتقلين: خطوة نحو وحدة الدولة
أخبار عامة

نائب محافظ الحسكة يكشف تفاصيل دمج قسد والنفط والمعتقلين: خطوة نحو وحدة الدولة

١٦ يونيو ٢٠٢٦

نائب محافظ الحسكة يعلن تفاصيل دمج قوات سوريا الديمقراطية والنفط والمعتقلين، مع خطة نقل القوات إلى الجيش وتفعيل حقل رميلان. اكتشف كيف تُعيد الدولة السيطرة على الجغرافيا وتُسهم في استقرار الاقتصاد